القائمة الرئيسية

الصفحات

اذا كنت تبحث عن اجابة لسؤلك . قم بارساله الينا عبر النقر على زر ارسل سؤالك و سنقوم بالأجابة عنه

عشر مراحل للتعافي من الصدمة النفسية

 



عملية التعافي من الصدمة النفسية قد تمر بعدة مراحل، وفيما يلي نستعرض عشرة مراحل شائعة للتعافي:


 صدمة المواجهة: هذه المرحلة تتميز بالصدمة والارتباك الشديدين بعد تعرض الشخص لحدث صادم. يمكن أن تظهر أعراض مثل الذهول والقلق والخوف.


 الانكسار والحزن: في هذه المرحلة، يختبر الشخص الحزن والألم العميق جراء الصدمة. يمكن أن يصاحب ذلك فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية والانعزال الاجتماعي.


التقبل: يبدأ الشخص تدريجيًا في قبول واقع الحدث وتفهمه. يكون هناك تقدم في التعامل مع المشاعر الصادمة والتحرك نحو الشفاء.


التحرر والتحرك العاطفي: يبدأ الشخص في التحرر من العواطف السلبية المكبوتة ويتحرك نحو التعبير عنها بشكل صحي. يمكن أن يتضمن ذلك التحدث إلى الآخرين أو استخدام وسائل التعبير الإبداعية مثل الكتابة أو الرسم.


 إعادة البناء الذاتي: في هذه المرحلة، يعمل الشخص على إعادة بناء نفسه وتقوية قدراته العقلية والعاطفية. يمكن أن يشمل ذلك العمل على تحسين الثقة بالنفس وتحقيق الأهداف الشخصية.


 التكيف والتعلم: يبدأ الشخص في تطوير استراتيجيات تكيف صحية ومواجهة المواقف الصعبة. قد يتضمن ذلك اكتساب مهارات التحكم في التوتر وإدارة الضغوط وتحسين مهارات التواصل.


 النمو الشخصي: يحدث النمو الشخصي بفضل التجارب الصعبة التي يمر بها الشخص. يمكن أن يكتسب الفرد قوة إضافية وفهم أعمق للذات والحياة.


 

إعادة الاتصال: يبدأ الشخص في إعادة بناء الروابط الاجتماعية والعائلية التي قد تأثرت بسبب الصدمة. يمكن أن يشمل ذلك الاستعانة بالدعم من الأصدقاء والأحباء.


المساهمة والمساعدة الاجتماعية: يمكن أن يشعر الشخص برغبة في مساعدة الآخرين الذين يمرون بتجارب مماثلة. يمكن أن يساهم في توعية المجتمع وتوجيه الدعم للآخرين الذين يعانون من الصدمة النفسية.


 الشفاء والتعافي: هذه المرحلة تأتي بعد مرور فترة من الزمن وجهود مستمرة للتعافي. يشعر الشخص بالتوازن والشعور بالرضا عندما يصل إلى هذه المرحلة.


من المهم أن نذكر أن هذه المراحل قد تختلف من شخص لآخر، وقد يحتاج البعض لمزيد من الوقت أو دعم إضافي للتعافي من الصدمة النفسية.

تعليقات