القائمة الرئيسية

الصفحات

اذا كنت تبحث عن اجابة لسؤلك . قم بارساله الينا عبر النقر على زر ارسل سؤالك و سنقوم بالأجابة عنه

ميزات الشخصية النرجسية في علم النفس




 عند الحديث عن الشخصية النرجسية في علم النفس، فإننا نشير إلى نمط من السلوك والتفكير يتميز بالانغماس الشديد في الذات والتكبر والثقة الزائدة في الذات. يعود أصل مصطلح "النرجسية" إلى الشخصية الأسطورية نركسوس في الأساطير اليونانية، والذي كان يعشق صورته في الماء. وعلى نحو مماثل، يعشق الأشخاص ذوو الشخصية النرجسية صورتهم الخاصة ويتوقعون التعرف والتقدير من الآخرين.


يتميز الأفراد ذوو الشخصية النرجسية بالعديد من الصفات والسلوكيات، ومن أبرزها:


 التفكير في الذات: يركز الأفراد ذوو الشخصية النرجسية بشكل كبير على أنفسهم واحتياجاتهم ورغباتهم. يرون أنفسهم مركز الكون ويعتبرون الآخرين مجرد أدوات لتحقيق أهدافهم.


 التكبر والتفاخر: يشعر الأفراد ذوو الشخصية النرجسية بأنهم أفضل من الآخرين وأكثر تفوقًا. قد يتباهون بإنجازاتهم ومهاراتهم بشكل مبالغ فيه وقد يعرضون أنفسهم باستمرار للثناء والمديح من الآخرين.


احتياج مستمر للتأكيد والإعجاب: يعتمد الأشخاص ذوو الشخصية النرجسية بشكل كبير على مدح الآخرين وإعجابهم للشعور بالرضا عن أنفسهم. إذا لم يتلقوا التأكيد المستمر، فقد يصابون بالإحباط والغضب.


 قلة التعاطف والانعكاس على الآخرين: قد يكون لدى الأشخاص ذوو الشخصية النرجسية صعوبة في فهم مشاعر  الآخرين والتعاطف معها. يركزون على احتياجاتهم الخاصة ويفتقرون إلى القدرة على وضع أنفسهم في موقع الآخرين.




العلاقات السطحية: يميل الأشخاص ذوو الشخصية النرجسية إلى إقامة علاقات سطحية ومؤقتة مع الآخرين. يهمهم بشكل رئيسي ما يمكن أن يحققوه من هذه العلاقات وما يمكن أن يستفيدوا منها، بدلاً من بناء علاقات قوية وعميقة.


تُعد الشخصية النرجسية اضطرابًا نفسيًا يمكن أن يؤثر سلبًا على حياة الفرد وعلاقاته الشخصية والاجتماعية. قد يعاني الأشخاص ذوو الشخصية النرجسية من صعوبة في الاستجابة لاحتياجات الآخرين وفهمها، مما يؤدي إلى صعوبات في بناء علاقات صحية ومستدامة.


تستند دراسة الشخصية النرجسية في علم النفس على نظرية الشخصيات والنماذج المختلفة، وتعد الاختبارات المعتمدة من أدوات تقييم شائعة لقياس مستوى الشخصية النرجسية لدى الأفراد.


في النهاية، يجب أن نفهم أن الشخصية النرجسية ليست مجرد صفة فردية بسيطة، وإنما هي نمط معقد من السلوك والاعتقادات يؤثر على جوانب عديدة من حياة الشخص. توفر دراسة الشخصية النرجسية فهمًا عميقًا لطبيعة هذا الاضطراب وتساعد على تطوير استراتيجيات للتعامل مع الأفراد ذوي الشخصية النرجسية وتقديم الدعم المناسب لهم.

تعليقات