القائمة الرئيسية

الصفحات

اذا كنت تبحث عن اجابة لسؤلك . قم بارساله الينا عبر النقر على زر ارسل سؤالك و سنقوم بالأجابة عنه

سمات الشخصية الانانية في علم النفس





 شخصية الانانية تشير إلى صفات وسلوكيات تركز بشكل رئيسي على الذات وتجاهل حاجات ومصالح الآخرين. في علم النفس، يُعتقد أن هناك عدة سمات مميزة لشخصية الانانية


 إليك عشر سمات لشخصية الانانية:


الأولوية الذاتية: الشخص الأناني يضع نفسه واحتياجاته في المقام الأول دومًا ويركز بشكل مفرط على تحقيق رغباته وطموحاته الشخصية.


 الاستغلال: يستغل الأشخاص الآخرين لتحقيق أهدافه الشخصية دون مراعاة مشاعرهم أو احتياجاتهم.


 الانعزالية: يفضل الشخص الأناني العمل والتصرف بمفرده، ويجد صعوبة في التعاون مع الآخرين أو مشاركة المسؤولية.


العدم التعاطف: يفتقر الشخص الأناني إلى القدرة على التعاطف وفهم مشاعر الآخرين، ويتجاهل احتياجاتهم العاطفية والعاطفة.


 الطموح الشخصي: يهتم الشخص الأناني بتحقيق أهدافه الشخصية وترقية نفسه بدون النظر إلى الآخرين أو التفكير في العواقب الاجتماعية.


 الأنانية المادية: يتمثل اهتمام الشخص الأناني بشكل كبير في التركيز على الاكتساب المادي والممتلكات الشخصية، وقد يظهر سلوكًا بخلافها عندما يتعلق الأمر بمشاركة الثروة أو الموارد.


 الثبات على الرأي الشخصي: يتمسك الشخص الأناني برأيه الشخصي ولا يأخذ بعين الاعتبار وجهات نظر الآخرين، ويرفض الاستماع لآراء أو اقتراحات مختلفة.


 الغضب والتحامل: قد يتجاوز الشخص الأناني حدوده ويشعر بالغضب عندما لا يتم تلبية احتياجاته أو تحقيق رغباته، وقد يكون عدوانيًا تجاه الآخرين.




الانتقامية: يميل الشخص الأناني إلى التصرف بطرق انتقامية عندما يشعر بالإهانة أو عدم الحصول على ما يريده، وقد يستخدم الاستغلال أو الخداع لتحقيق أهدافه.


 العدم المساهمة الاجتماعية: يفتقر الشخص الأناني إلى الاهتمام بمصلحة المجتمع والمساهمة فيه، وقد يتجاهل أو يتجاوز القيم الاجتماعية والأخلاقية.


هذه السمات لا تعني بالضرورة أن الشخص يجمعها جميعًا، وقد تتنوع درجة انتشارها وتعبيرها من شخص لآخر. كما يجب الانتباه إلى أن هذه السمات قد تنطبق على الأشخاص بصورة عامة وليس فقط في سياق علم النفس.

تعليقات